وكالة صوت الحق الاخبارية http://www.sawtalhaq.com/ وكالة صوت الحق الاخبارية -
التاريخ : 20-12-2017
الوقـت   :  -  12:34am 

10 ملايين دولار من « البنك الأوروبي»لدعم تنمية الشركات الصغيرة

وكالة صوت الحق الاخبارية -

صوت الحق -اعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع البنك التجاري الأردني عن دعم تنمية الشركات الصغيرة في الأردن بحزمة مالية قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي.
وبحسب بيان للبنك امس سيُستخدم خط ائتمان بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لإقراض الشركات المحلية المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والتي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الأردني.
يشار إلى أن الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن تواجه صعوبة في الحصول على التمويل رغم أنها تشكّل 95% من الشركات العاملة في المملكة وتوفر 70% من مجموع الوظائف في القطاع الخاص وتولّد 40% تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي.
وقالت مديرة منطقة شرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكي هارمغارت «نحن سعداء بهذه الشراكة مع البنك التجاري الأردني لدعم الإقراض للشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ونعتبر هذه الشركات ركيزة الاقتصاد وبالتالي فإن تنميتها تمثل أولوية بالنسبة لنا لأنها تساهم بشكل كبير في التوظيف والنمو الاقتصادي».
وقال المدير التنفيذي للبنك التجاري الأردني سيزر قولاجن «يؤدي الجزء الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم دورا رئيسيا في تنميه الاقتصاد، ولا سيما في ضوء الدور الكبير الذي تضطلع به في مكافحه مؤشرات الفقر والبطالة.
واضاف يمثل الحصول على تمويل للمشاريع أكبر تحد يواجه هذا القطاع في الأردن، مشيرا ان توقيع هذا الاتفاق ينبع من ايماننا بأهمية دعم هذا القطاع وتعزيز مشاريعه وضمان استمراريته «.
وقال سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا ماتيو فونتانا «بفضل تعاوننا الراسخ والمثمر مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، نستطيع تسهيل حصول رواد الأعمال، وخاصة من النساء والشباب، على التمويل بهدف توفير فرص عمل في الأردن».
ويقدم الاتحاد الأوروبي هذه المنحة في إطار مبادرة أوسع تتم عن طريق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وشركاء آخرين وهي مبادرة الشمول المالي للاتحاد الأوروبي، وهذه المبادرة عبارة عن برنامج شامل يهدف لدعم الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في منطقة جنوب وشرق المتوسط لكي تنمو وتزيد قدرتها التنافسية، كما انه وفي إطار المبادرة يتم تقديم التمويل والمعارف لدعم التنمية وخلق فرص العمل.
يشار إلى أن الأردن أصبح في عام 2012 واحداً من البلدان التي يعمل فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وحتى الآن قدم البنك التزامات تزيد قيمتها عن 1 مليار دولار أمريكي لواحد وأربعين مشروعاً في الأردن.