وكالة صوت الحق الاخبارية http://www.sawtalhaq.com/ وكالة صوت الحق الاخبارية -
التاريخ : 12-07-2018
الوقـت   :  -  12:26am 

كرواتيا تعاقب الإنجليز وتبلغ نهائي المونديال لأول مرة

وكالة صوت الحق الاخبارية -

صوت الحق -بلغ منتخب كرواتيا الدور النهائي لكأس العالم 2018 لأول مرة في تاريخه، بعد أن هزم نظيره الإنجليزي بهدفين لهدف  في الدور نصف النهائي مساء الأحد على ملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية موسكو.

وتلتقي كرواتيا في النهائي فرنسا التي بلغت الدور بعد فوزها على بلجيكا بهدف وحيد الثلاثاء، فيما تتنافس إنجلترا مع بلجيكا على المركز الثالث.

تقدم الإنجليز أولا عن طريق كيران تريبير عند الدقيقة 6 من ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء، فيما عادل لكراوتيا ايفان بيريسيتش في الدقيقة 68 من كرة رأسية، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل وتحتكم المباراة للأوقات الإضافية.

وفي الشوط الإضافي الثاني عند الدقيقة 108 بالتحديد وجه ماريو مانزوكيتش الضربة القاضية بعد أن أضاف الهدف الثاني لكرواتيا.

ويعتبر هدف تريبير الهدف رقم 12 لإنجلترا في مونديال روسيا 2018، وهو رقم أكثر من مجموع الأهداف التي سجّلها “الأسود الثلاثة” في الثلاث نسخ السابقة 11 هدفا! بواقع (هدفان عام 2014، 3 اهداف عام 2010، 6  اهداف عام 2006)، كما يعد ثاني اسرع هدف يسجل في الدور نصف نهائي بتاريخ كاس العالم – الاول كان في مونديال 1958 للبرازيل دقيقتان من بداية مباراة امام فرنسا.

فيما بات ايفان بيريسيتش ثاني هدافي كرواتيا في المونديل ب(4 اهداف) أقل بهدفين عن دافور شوكر  هداف المنتخب سابقا برصيد (6 اهداف).

وجاءت تشكيلة إنجلترا: بيكفورد، والكر، ستونز، ماجواير، لينجارد، هندرسون، أشلي يونج، ديلي ألي، تريبيير، سترلينج، كين.

فيما دخلت كرواتيا بـ : سوباسيتش، فرساليكو، سترينيتش، لوفرين، فيدا، راكيتيتش، مودريتش، بروزوفيتش، بيريسيتش، مانزوكيتش، ريبيتش.

 الشوط الأول

 بعد انطلاق المباراة التي أداراه الحكم التركي كيران شاكير بست دقائق، أعلن كيران تريبير تقدم انجلترا من ركلة حرة مباشرة غالط بها الحارس الكرواتي سوباسيتش.

وكاد بيريسيتش أن يباغت الحارس الانجليزي جوردن بيكفورد عبر تسديدة بعيدة لكن الكرة مرت محاذية للقائم الايمن في الدقيقة 19. 

بعد فرصة بيريسيتش ب10 دقائق، فوت لينغارد على فريقه فرصة مضاعفة النتيجة رغم موقعه الجيد للتسديد.

حاولت كرواتيا تعديل النتيجة في الدقيقة 32 عبر أنتي ريبيتش الذي حاول في مناسبتين تهديد مرمى بيكفورد دون جدوى.

وافتقر المنتخب الكرواتي في الشوط الأول إلى لاعب ينهي الهجمة في الشوط الأول.

 الشوط الثاني

 سدد لينغارد (دق 55) بقوة لكن الدفاع الكرواتي صد الكرة وحولها الى ضربة ركنية.

في الدقيقة 65 بيريسيتش يسدد بقوة من على حافة منطقة الجزاء و كيلي ووكر يصد الكرة وينقذ مرماه من هدف التعادل,

وبعد عرضية متقنة من فرساليكو يتلقاها ايفان بيريسيتش ويسدد  الكرة برأسه  داخل مرمى بيكفورد في الدقيقة 68

وبعد 4 دقائق، كاد راكيتيتش أن يبدد الأحلام الإنجليزي لولا القائم الأيسير الذي تكفل بانقاذ بيكفورد.

وحاول ديلي آلي إعادة “الأسود الثلاثة” إلى المقدمة بعد أن توغل من الجهة اليمنى وسدد كرة مرت امام انظار الحارس سوباسيتش الى رمية تماس عند الدقيقة 77.

وصوب ماندزوكيتش بقوة داخل منطقة الجزاء الانجليزية لكن بيكفورد كان يقظا للكرة وتصدى لها دق 83، قبل أن ينتهي اللقاء بالتعادل بهدف من الجانبين ليخوض الفريقان وقتين اضافيين، وللمرة الثالثة في هذا المونديال خاضت كرواتيا الوقت الاضافي بعد مباراتي الدنمارك وروسيا.

 الشوط الإضافي الأول

 في الدقيقة 99 جاءت فرصة خطيرة لانجلترا: جاك ستونز يسدد من راسية لكن فيرساليكو يتدخل على خط المرمى وينقذ فريقه من هدف محقق.

 وقبل نهاية الشوط أرسل بيريسيتش عرضية مليمترية إلى ماندزوكيتش الذي سدد لكن الحارس الانكليزي كان في الموعد. 

 الشوط الإضافي الثاني

  بعد انطلاق الشوط الإضافي الثاني بأربع دقائق أثمر الضغط الكرواتي عن الهدف الثاني عبر ماندزوكيتش الذي دخل في محور دفاع انكلترا وسدد بقوة داخل مرمى بيكفورد. 

  وقدمت كرواتيا مشوارا رائعا في البطولة بعد أن فازت في مجموعتها بالعلامة الكاملة بعد التغلب على نيجيريا والأرجنتين وآيسلندا ثم الفوز على الدنمارك في دور الستة عشر وروسيا في دور الثمانية بضربات الترجيح.