مجلس النواب يقر قانون ضريبة الدخل ... وارتباك في إعداد الموازنة

{title}
صوت الحق - أقر مجلس النواب ، مساء اليوم الأحد، مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد، بعد أربع جلسات خصصت لمناقشة القانون المثير للجدل.

وأدخل البرلمان تعديلات على القانون، خاصة زيادة الإعفاءات الممنوحة للأفراد والعائلات من ضريبة الدخل، وسط تحذيرات مباشرة من الحكومة بالتأثير سلبا على الوضع الاقتصادي، وإمكانية حجب صندوق النقد الدولي معوناته وقروضه عن الأردن.

من جانبه، قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، اليوم، إن بلاده ستدفع "ثمنا باهظا" إذا لم يوافق البرلمان على مشروع قانون ضريبة يدعمه صندوق النقد الدولي.

وأبلغ الرزاز النواب الذين يناقشون مشروع القانون (ضريبة الدخل) أن عدم الموافقة عليه سيعني أن تدفع المملكة أسعار فائدة أعلى على ديونها الخارجية الكبيرة.

وأضاف الرزاز: "نحن نعتمد على أرقام 2017، و2018 بأن من يستهدفهم القانون هم أصحاب الدخول المرتفعة ويشكلون بحد أقصى 12%، أما متوسطو الدخل والفقراء فلن يمسهم".

وقد رفع مجلس النواب، في التعديلات الجديدة، حد الإعفاءات من ضريبة الدخل للأفراد إلى 14 ألف دولار، والأسر إلى 28 ألف دولار خلال عام 2019، وليصبح 12.7 ألف دولار للأفراد و25.4 ألف دولار للأسر، اعتباراً من عام 2020 وما تلاه.