النفط 56 دولارا .. هل ينعكس محليا؟

{title}
صوت الحق - أكد خبير الشؤون النفطية والطاقه المهندس عامر الشوبكي أن أسعار النفط هبطت إلى 56 دولارا، وهذا الهبوط يجب أن يشعر فيه المواطن الأردني .
وقال الشوبكي لـ"خبرني" إن أسعار النفط هبطت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام متراجعة أكثر من 5 في المئة في التعاملات التجارية الثقيلة بسبب المخاوف من زيادة العرض وانخفاض الطل، ويجب على لجنة سعير المحروقات في الأردن الأخذ بالاعتبار هذا الهبوط لتسعيرة الشهد القادم.

وأضاف الشوبكي أن مؤشر برنت العالمي خسر 3.35 دولار أمريكي، أو 5.62 في المائة، ليستقر عند 56.51 دولاراً للبرميل صباح الخميس، خلال الجلسه سجل برنت أدنى مستوى خلال 14 شهرًا عند 56.16 دولارًا أمريكيًا كما تبع هذا الانخفاض انخفاض عالمي بأسعار المشتقات النفطيه البنزين والسولار.

وأوضح أنه اذا هبطت اسعار النفط فإن ذلك يعتمد على قلق المستثمرين بزيادة العرض عن الطلب.



‫وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 3.5 مليون برميل في الأسبوع إلى 14 ديسمبر إلى 441.3 مليون برميل ، وفقاً لتوقعات المحللين ، بتوقعات بانخفاض قدره 2.4 مليون برميل. إذا تم تأكيد هذا التراكم من قبل بيانات الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء، فستكون هذه هي أول زيادة في ثلاثة أسابيع.

‫واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها من الدول المنتجه هذا الشهر على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل في اليوم ، وهو ما يعادل أكثر من 1 في المائة من الطلب العالمي ، في محاولة لاستنزاف المعروض وتعزيز الأسعار.

‫لكن التخفيضات لن تحدث حتى الشهر المقبل وبداية السنه الجديده والإنتاج عند أو بالقرب من مستويات قياسية في كل من الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية. فقد بلغ مثلا انتاج النفط الروسي 11.42 مليون برميل يوميا هذا الشهر.