شكاوى من تجاوز الترتيب التنافسي في ديوان الخدمة المدنية

{title}
صوت الحق - طالب مواطنون رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بالتدخل في حلّ مشكلات تعيينات ديوان الخدمة المدنية، والتي قالوا إن بعض الأسس التي يتبعها في كثير من الأحيان تخالف الدستور باعتبارها تميّز في الجنس بين الذكر والأنثى.

وجاء في االشكوى التي وصلت لــ وكالات اخبارية إن الديوان لجأ مؤخرا إلى ترشيح 6 أشخاص للتعيين بوظيفة محاسب في جامعة مؤتة، حيث استثناء أشخاص ترتيبهم على دور ديوان الخدمة أقل ودعوة اخرين ممن يزيد ترتيبهم على المدعويين، إلى جانب بعض اعلانات التوظيف التي يعرف عنها المواطنون بعد التعيين أحيانا.

وولفتت الشكوى إلى أنهم ولدى مراجعة الديوان بهذا الخصوص يجري ابلاغهم بكون تلك الوظائف تحتاج إلى ذكور وليس اناث.

وحول ذلك، قال أمين عام ديوان الخدمة المدنية، الدكتور سامح الناصر، إن الديوان يراعي تعميم رئاسة الوزراء وأسس التعيين الواردة في نظام الخدمة المدنية الذي لن يخالف القانون ولا الدستور أبدا.

وأضاف الناصر لـ وكالات اخبارية إن هناك حالات وشروط تتطلبها اشغال الوظيفة مثل طول ساعات العمل والموقع الجغرافي والعمل الميداني الشاق حسب طلب المؤسسات والدوائر، وهو ما قد يحصر الديوان أو الجهة التي طلبت الموظف بالذكر دون الأنثى.

وبين أن نسبة تعيين الاناث في وظائف الفئة الاولى تصل إلى 77% من مجموع حالات التوظيف باستثناء الفئة الثالثة وبعض الوظائف التي تحتاج الى عنصر ذكوري مثل أعمال الحراسة والسائقين وغيرها.

الاردن 24