النواب يطالبون باقالة المحافظة و عناب

{title}
صوت الحق - بحضور اكثر من عشرين وزيرا يتقدمهم رئيس الوزراء عمر الرزاز عقد مجلس النواب اليوم الثلاثاء وبرئاسة المهندس عاطف الطروانة جلسة مناقشة عامة حول احداث البحر الميت حيث طالب معظم النواب الحكومة بتحمل مسؤولياتها الادبية والاخلاقية ، محددين باقالة الوزراء المسؤولين عن تلك الفاجعة .
وقال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في بداية الجلسة أن الحكومة "لها دخل" وتتحمل المسؤولية الإدارية والأخلاقية بخصوص فاجعة البحر الميت، واكد الرزاز امام مجلس النواب أن واجب الحكومة ليس البحث عن كبش فداء والسعي لـ "فشة الغل" ولكن المطلوب أن تتحقق الحكومة من الحيثيات بدقة ووضوح والتعرف على اوجه القصور والخلل المؤسسي حتى لا تتكرر هذه المأساة.
وتاليا ابرز مداخلات النواب في الجلسة :
محمود النعيمات :الشركة االمنظمة غير مرخصة ولا يوجد يافطات ارشادية ، والحكومات بائت عبئا على الملك بدلا من ان تكون عونا له ، مشيرا الى ان خمسة وزراء حقيقيون والباقي عبء.
نواف الزيود : دام ان رئيس الحكومة لها كل الدخل فعلى الوزراء المعنيين الاستقالة " تربية وسياحة" وزيرة السياحة ماحدا بعينها فساد اداري ومالي في كل الوزارات وعلى الحكومة ان تقدم استقالتها كاملة لانقاذ الشعب من هذه المهزلة والفضيحة
مرزوق الدعجة : شكرا للرئيس لعدم التنصل ، لماذا لم يقوم مسؤولي وزارة التربية بالغاء كافة الرحلات اطلب من وزير التربية الاستقالة اكراما واحتراما للشهداء وللشعب واحالة المقصرين للقضاء
سليمان الزبن : على الرزاز تحمل مسؤوليتك الانسانية والاخلاقية والادبية وان يتقدم بالاستقالة ، خاصة انه يعتقد ان مجلس النواب لا يستطيع اقالته او حجب الثقة عنه ،
ابوحسان : الحكومة رمت المسؤولية على المدرسة وربما يتحملها اذن المدرسة ، نحن امام جريمة بشعة ابطالها وزراء مقصرون ، اطالب بثورة بيضاء في الادارات الحكومية للخروج من كافة الازمات المتلاحقة .
ديمة طهبوب : انا مهتمة بالادانة قبل ذهاب اي وزير فالاستقالة لا تكفي بل نريد تحميل المسؤولية ويجب على مجلس النواب طرح الثقة بالخمس وزراء المتحملين للمسؤولية ولا نكتفي بالتحقيق والتنفيس ،
علياء ابو هليل : سالت وزير التربية حول عدم علمه بالاحوال الجوية "الا تتابع التلفاز" ، مضيفة ان ارواح الاطفال اهم من تبريراتك حول الكتاب المرسل اليكم " ازرق ام زرقاء " ، وهل الحل بمنع الرحلات المدرسية التي تعد اساسا لتعريف الطلبة على مجتمعهم وبيئتهم .


وائل رزوق : بنية تحتية تنهار بسبب منخفض جوي لتكشف الفساد والطمع والجشع ، وماحدث لا يعفي الحكومة من المسؤولية حيث ان واجب الوزارة الاشراف التام على كافة المؤسسات التعليمية ، والوزارة قصرت في رقابتها ، وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها الكاملة ، وان اغلاق المدرسة هو حكم جائر والتحقيقات لحد اللحظة مازالت جارية .


نبيل غيشان : لماذا يبقى النظام السياسي يتحمل اخطاء الافراد والمؤسسات مما ادى لتراجع ثقة الشعب في الدولة كلها ، حيث اصبحت الحكومة والنواب في ازمة جراء ماحدث ، ولا يحق للحكومة التنصل من مسؤولياتها الادبية والاخلاقية ، فالاعتراف بالذنب فضيلة ، مطالبا بالشفافية ومكاشفة الشعب بما جرى .


مصطفى ياغي : اطالب بلجنة تحقيق نيابية باطار زمن محدد لا يتجاوز 72 ساعة ، سائلا وزيرة السياحة من وضع البوابة المغلقة على باب الوادي ومن وضع اللوحة التحذيرية .


حابس الشبيب : اقترح طرح الثقة بالوزراء المقصرين فورا ودون تردد


نايف القاضي : طالب بانتظار التقرير الحكومي بعد انتهاء اللجان من التحقيقات وبعدها يحدد مجلس النواب موقفه ، مشيرا الى ان ماحصل بفعل الطبيعة وليس الانسان ، والاخطاء التي وجدت متراكمة منذ سنوات .


خالد رمضان : الاساس تلازم المسؤولية والمحاسبة خاصة بوجود عقلية فوضوية تعبث بالبلد ومؤسساته ، متسائلا اين دور مركز الازمات الذي كلف الدولة 100 مليون دينار ، وعلى الحكومة تحمل المسؤولية السياسية والاخلاقية ونعتذر جميعا من الشعب .


خليل عطية : خاطب الرزاز " اكمل رجولتك وحدد المخطيء بالاسم " نامل ان تتخذ قرارا بالوزراء المخطئين وهذه الرجولة وهذا ما يريده الشعب الاردني ، وكيف تخالف القانون والدستور وتحقق بقضية منظورة امام القضاء ، وعليك ايقاف اللجان وترك القضاء يحدد المسؤولية بعد التحقيق ، ونطالب القضاء بعدم التاخير