تمديد فترة طلبات الاشتراك في “تكميلية التوجيهي”

{title}
صوت الحق - أعلنت وزارة التربية والتعليم، تمديد فترة استقبال طلبات الاشتراك في الدورة التكميلية للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) 2022 لـ3 أيام، وفق مدير إدارة الامتحانات والاختبارات بالوزارة الدكتور محمد كنانة.
وقال كنانة في تصريح لـ”الغد” أمس، إن وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس، منح فرصة أخيرة للتسجيل في الامتحان التكميلي للراغبين بالتقدم للامتحان، ولم يتمكنوا من التسجيل في الموعد المحدد، وذلك لـ3 ايام، بدءا من صباح الثلاثاء المقبل، مضيفا أن الدفع الإلكتروني ما يزال متاحا لمن سجلوا في الفترة الماضية ولم يستكملوا الدفع.
وبين كنانة، ان التسجيل يشمل كل من تقدم بطلب اشتراك للامتحان، والطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح ورفع المعدل للخطط الدراسية للعام الدراسي 2018/2017 فما بعد.
واوضح ان التسجيل يجري عن طريق الموقع الالكتروني exams.moe.gov.jo، أو عن طريق الرابط الخاص بتسجيل الطلبة على الصفحة الرئيسة للوزارة moe.gov.jo، ولا حاجة لمراجعة مديريات التربية والتعليم، ويجري دفع الرسوم ضمن فترة التسجيل المعلنة، وفقط عن طريق أي فواتيركم (eFAWATEERcom).
وأشار كنانة إلى أن المشترك غير الأردني، كان عليه مراجعة قسم الامتحانات والاختبارات في مديرية التربية والتعليم، محضرا معه صورتين شخصيتين حديثتين مطابقتين للوثيقة الشخصية قياس 4×6 بعد إكماله التسجيل والدفع. لافتا الى أن رسوم الاشتراك للمشتركين المسجلين هي: (20) دينارا رسم اشتراك للامتحان + (10) دنانير عن كل مبحث مكون من ورقة واحدة يرغب المشترك التقدم فيه، و(5) دنانير عن كل ورقة يرغب المشترك التقدم فيها في المبحث المكون من ورقتين.
ونوه الى ان الامتحان التكميلي، يعد امتدادا للامتحان العام، لذلك ما جرى في الامتحان العام بدورته الماضية من قرارات وتعليمات، ستنطبق على الدورة تكميلية ايضا.
وبين ان نسبة الأسئلة المقالية في مباحث: (اللغة العربية (مشترك)، واللغة الإنجليزية، والرياضيات) ستتراوح بين 40 الى 50 % كما في الامتحان العام بدورته الماضية.
واكد ان طبيعة الامتحان، لن تتغير عما كانت عليه في الدورة السابقة، فالورقة الامتحانية في بعض المباحث، ستقتصر على اسئلة موضوعية، في حين أن أوراقا في مباحث عدة، ستجمع بين الاسئلة المقالية والموضوعية معا.
وأشار إلى أن الامتحان التكميلي سيعقد في نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وكانت الخميس الماضي انتهت الفترة الأولى التي حددتها الوزارة، لاستقبال طلبات الاشتراك في الدورة التكميلية للامتحان التي بدأت في الخامس من الشهر الحالي.