"الأردنية" تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

{title}
صوت الحق - نظمت الجامعة الأردنية، ممثلة بكلية العلوم التربوية اليوم الأحد، احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف 3 كانون الأول من كل عام في جميع أنحاء العالم، حسب منظمة الأمم المتحدة.

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى حشد الدعم لإدماج ذوي الإعاقة وتعزيز الوعي بشأن قضاياهم، وجذب الانتباه إلى أهمية إقامة مجتمع شامل ومتاح للجميع.

وأشارت مساعدة العميد لشؤون الطلبة في الكلية الدكتورة آمال ملكاوي خلال افتتاح الحفل إلى أن نسبة انتشار الإعاقة في الأردن بلغت 13.1% من عدد السكان، وأضافت أن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تأسس عام 2007، فيما جاء قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 2017 ليضمن حقهم في الحصول على التعليم، منوهة إلى إشكالية حصولهم على العمل؛ حيث إن 66% من ذوي الإعاقة الحاصلين على تعليم عاطلون عن العمل.

وتخلل الاحتفال عرضًا لعدد من قصص النجاح، حيث عرض بطل العالم في رفع الأثقال لعامي 2010 و2014 وصاحب برونزية أولمبياد بكين 2008 معتز الجنيدي لقصة نجاحه وتحديه لكل المعوقات حوله والتحديات المجتمعية.

وشمل الاحتفال عرضًا فلكلوريًّا قدمته فرقة نشامى الياسمين من ذوي متلازمة داون للدبكة، إضافة إلى بازار للمشغولات اليدوية في بهو الكلية.