الأرجنتين تواجه كرواتيا اليوم في نصف نهائي كأس العالم قطر 2022

{title}
صوت الحق -


يسود التكافؤ بين الأرجنتين وكرواتيا في تاريخ مواجهاتهما المباشرة في كأس العالم لكرة القدم وودياً.

وينطلق الدور قبل النهائي بمواجهة نارية بين الأرجنتين وكرواتيا، على ملعب لوسيل الساعة 10 مساء الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة.

ويمتلك المنتخبان خبرة كبيرة في الأشواط الإضافية، حيث خاضوها خمس مرات في آخر ست مباريات ضمن الأدوار الاقصائية، وذلك قبل مباراة غداً الثلاثاء في نصف نهائي مونديال قطر 2022.

وينظر البعض إلى منتخبي الأرجنتين وكرواتيا على أنهما يعتمدان على النجم الأوحد، ليونيل ميسي يحمل "راقصي التانغو" على كتفيه، وكذلك لوكا مودريتش مع فريقه.

• ميسي صاحب المساهمات الأكبر في هجوم فريقه خلال المونديال، لكنه يتمتع بمساندة العديد من اللاعبين المميزين في صفوف فريقه، ليسوا من بين نجوم الصف الأول في الكرة العالمية إلا أنهم يعرفون كيف يلعبون لأجل الفريق.

• المنتخب الكرواتي لا يعتمد فقط على نجمه مودريتش صاحب الـ37 عاما، ورغم زيادة معدل أعمار الفريق فإن وصيف مونديال 2018 لا يعاني انخفاضا اللياقة البدنية، بعد خوضه أكثر من 240 دقيقة في آخر مباراتين.

برازيل بركلات الترجيح، والمدافع المخضرم ديان لوفرين وشريكه جوسكو غفارديول الذي تسعى خلفه أكبر أندية أوروبا، بالإضافة إلى مارسيلة بروزوفيتش وماتيو كوفاسيتش وأندري كراماريتش وإيفان بيريسيتش، الذين يتقاسمون أدوار البطولة مع مودريتش ليثتوا أن منتخب النجم الواحد قد يكون أي فريق آخر غير كرواتيا.

• المنتخب الأرجنتيني يضم نجوما في أكبر أندية العالم، على رأسهم ميسي مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي وجوليان ألفاريز المهاجم البديل في مانشستر سيتي الإنجليزي وأنخيل دي ماريا لاعب يوفنتوس الإيطالي ولاوتارو مارتينيز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، لكن أغلب الفريق يلعب في أندية متوسطة مثل بنفيكا البرتغالي وإشبيلية وأتلتيكو مدريد الإسبانيين وبرايتون وأستون فيلا في إنجلترا، وغيرها من أندية الصفوف الثانية والثالثة في أوروبا.

• لا يوجد لاعب يقارن بشهرة ميسي وتأثيره في منتخب الأرجنتين، لكن هناك الكثير من اللاعبين يمنحون منتخب "راقصي التانغو" التوازن المطلوب، مثل ثنائي أتلتيكو مدريد ناول مولينا ورودريغو دي بول، وألكسيس ماكاليستر لاعب برايتون، وإنزو فيرنانديز نجم بنفيكا.

وواجه منتخب الأرجنتين نظيره منتخب كرواتيا قبل مباراة الغد في الدور نصف النهائي من المونديال، في 5 مناسبات من قبل.

حيث حقق كل منهما فوزين مقابل تعادل واحد في إجمالي المواجهات الثنائية، علماً أنهما تقابلا مرتين في دور المجموعات من كأس العالم، حيث فازت الأرجنتين 1-0 في نهائيات 1998، بينما انتصرت كرواتيا 3-0 في روسيا 2018.

المباراة الأولى كانت ودية في عام 1990، وأنتهت المواجهة بالتعادل السلبي.

المباراة الثانية كانت في عام 1998، وأنتهت بفوز المنتخب الأرجنتيني بهدف نظيف.

المباراة الثالثة كانت مباراة ودية عام 2006، وأنتهت بفوز المنتخب الكرواتي بثلاثية مقابل هدفين.

المباراة الرابعة كانت مباراة ودية عام 2014، وحقق المنتخب الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف.

المباراة الخامسة كانت في كأس العالم روسيا 2018، في دور المجموعات وحقق منتخب كرواتيا فوز كبير على حساب التانجو بثلاثية نظيفة.