لماذا يجب الحذر من استخدام VPN؟

{title}
صوت الحق -

يلجأ العديد من مستخدمي الشبكة في العالم إلى استخدام “الشبكة الخاصة الافتراضية” أي VPN كحل للوصول إلى جميع الميزات والحفاظ على خصوصيتهم.


فكما لهذه الخدمة فوائد حسبما يعتقد البعض؛ إلا أن هناك مخاطرُ يجب الحذر منها لاسيما على سلامة بيانات المستخدم، حصرت “الغد” أهم مشاكل ومخاطر استخدام VPN حسب مواقع مختصة بالمحتوى الرقمي.

ما هو مخدم VPN؟

هو عبارة عن شبكة افتراضية وهمية Vertual Private Network ، تقوم بالسماح لمستخدميها بالدخول على الإنترنت والقيام بكافة تعاملاتهم بأمان من خلال تغيير أو إخفاء هوية الجهاز الذي يقومون باستخدامه سواء الكمبيوتر أو الهاتف الجوال.

مهمة هذه الشبكة هي تحويل اتصال الإنترنت الخاص بجهازك إلى واحد من مخدمات الشبكة الوهمية لتمر عبرها جميع البيانات الصادرة من جهازك والواردة إليه بلا استثناء .

تستخدم شبكة  VPN لتغيير معرف جهازك IP إلى معرف آخر سيزودك به المخدم الذي ستتصل بالإنترنت من خلاله، حيث أنك ستدخل مخدم VPN مستخدماً IP جهازك الحقيقي، وستخرج من بابه الخلفي بهوية – IP – جديدة .
يقدم مخدم VPN في بعض الأحيان ميزة تشفير الاتصال من وإلى المخدم وبالتالي سيضيف طبقة آمنة لاتصال جهازك عبر الإنترنت .

عند اتصالك بالإنترنت من خلال VPN ستتخلص من هويتك القديمة وستستخدم هوية جديدة تمنع بها مزود الخدمة من تعقبك ومواقع الإنترنت من تحديد هويتك أو موقعك الجغرافي .

المخاطر 

-تكمن الخطورة عند استخدام هذه الطريقة في كون مخدم VPN مازال يعلم IP جهازك الحقيقي وسيربطه بال IP الوهمي الذي زودك به.

– جميع البيانات المرسلة والمستقبلة عبر اتصال الإنترنت ستمر من خلال مخدم VPN وبالتالي تكون عرضة لتقديم بياناتك ومعلوماتك الشخصية وغيرها لجهات غير معروفة.

-قد لا يضر ذلك بالنسبة للبيانات التي تنتقل مشفرة من وإلى جهازك، كمحادثات برنامج تلغرام كمثال.
ولكن ماذا عن البيانات التي تنقل بدون تشفير أو بتشفير؟ . كل ذلك قد يسجل في قاعدة بيانات مخدم VPN ويربط بمعرف جهازك IP الحقيقي .

– استخدام الشبكات الافتراضية الوهمية VPN يعتبر سلاحاً ذو حدين، وقد يؤدي إلى تجسس الشركة المقدمة للخدمة على جميع مراسلاتك عبر الشبكة.

– عند استخدامك تقوم بعض مواقع ال vpn من عمل سجل لأنشطتك على الإنترنت وتخزينها والاستفادة منها، وهذا يعد انتهاك للخصوصية.

-قد يتسبب استخدام vpn إلى بطء اتصالك بالإنترنت.

-بعض برامج الـVPN قد تكون مصابة بفايروس أو برامج ضارة مصممة لإلحاق الضرر بجهازك، وعند تحميلك لها تقوم تدريجيًا بتعطيل برامج مكافحة الفايروسات، وهذا يجعل جهازك في خطر.