تعرفوا على دعاء الرعد والبرق عند سقوط الأمطار

{title}
صوت الحق - الرعد والبرق من الظواهر الطبيعية التي تكثر في فصل الشتاء، وشهدت عدد من الدول العربية في الساعات الماضية عاصفة رعدية شديدة استمرت لساعات طويلة وتعتبر الأقوى منذ سنوات.

وفي كل ظاهرة طبيعية تحدث نستذكر عظمة الرحمن، وعادة ما تكون هذه الظواهر فرصة لنا لنتفكر في قدرات الخالق، وحث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء والاستغفار عند حدوث الرعد والبرق، وهناك الكثير من الأدعية التي سنذكرها في هذا المقال والتي يجب الدعاء بها والتقرب إلى الله من خلالها.


دعاء البرق والرعد والمطر

كان رسول ﷺ إذا سمع صوت الرعد والصواعق يقول :"اللهُم لا تقتلنا بغضبك ولاتُهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك"

سُبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خِيفته

اللهم صيباً نافعاً

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

دعاء رؤية البرق والرعد

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته.

ماذا قال الرسول عند سماع الرعد؟

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض. رواه البخاري .

دعاء الرعد

وورد عن أحمد بن إسحاق عن أبوأحمد عن إسرائيل، عن أبيه, عن رجل, عن أبي هريرة رفع الحديث: أنه كان إذا سمع الرعد قال: «سبحان من يسبح الرعد بحمده».

وورد الحسن بن محمد عن مسعدة بن اليسع الباهلي، عن جعفر بن محمد, عن أبيه، عن على رضي الله عنه, كان إذا سمع صوت الرعد قال: «سبحان من سَبَّحتَ له».

هل الدعاء مستجاب عند سماع صوت الرعد؟

ثبت عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: "أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته [الرعد: 13]، ثم يقول : إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض". رواه البخاري.