تكميلية التوجيهي .. انتهاء تصحيح (الإسلامية والعربي)

{title}
صوت الحق - انتهت لجان تصحيح الدورة التكميلية للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” في وزارة التربية والتعليم، من تصحيح إجابات المشتركين في مبحثي التربية الإسلامية واللغة العربية (الثقافة المشتركة)، فيما يتوقع إعلان نتائج الامتحان في النصف الأول من الشهر المقبل، بحسب مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة الدكتور محمد كنانة.

وقال كنانة إن عملية تصحيح مبحث الرياضيات ستنطلق اليوم في مراكز التصحيح المخصصة، لافتا الى أن عملية تصحيح مبحث تاريخ الأردن أصبحت في مراحلها الأخيرة، بحسب الغد.

وأضاف أن عملية التصحيح لباقي المباحث ما تزال مستمرة في مراكز التصحيح وعبر آلية القارئ الضوئي.

وأوضح كنانة، أن طواقم العمل الإداري والفني في الإدارة، تبذل جهودا كبيرة لاستخراج النتائج وفق الخطة المرسومة التي وضعتها الوزارة.

وبين أن الوزارة لن تحدد موعد إعلان النتائج، إلا بعد التأكد من الإجراءات المتمثلة بالتفتيش والتدقيق والمطابقة لدفاتر الإجابات، وإدخال العلامات قبل الاستخراج النهائي للنتائج.

ولفت إلى أن دفاتر الإجابة، تمر في مراحل تقوم بها اللجان المختصة قبل الاستخراج النهائي للنتائج التي تزيد على 11 مرحلة، للتأكد من تصحيح الفقرات وجمع العلامات ومطابقتها ورقيا وإلكترونيا، وأخذ عينة عشوائية من الدفاتر لإعادة جمع ومطابقة العلامات المثبتة عليها مع العلامات المدخلة على النظام المحوسب لكل مبحث وطالب.

وأكد حرص الوزارة على إنجاز مراحل التصحيح والتدقيق واستخراج النتائج بدقة، وبما يمنح الطلبة العلامات المستحقة التي حصلوا عليها وبشفافية تامة، مبينا أن عدد مراكز التصحيح بلغ 37 مركزا في المملكة، وعدد المصححين أكثر من 8 آلاف مصحح.

وذكر أن عدد الطلبة المشتركين في الدورة التكميلية لامتحان التوجيهي لهذا العام يبلغ نحو 100 ألف طالب.

وتوزع المشتركون، على الفروع الأكاديمية والمهنية كافة؛ حيث سجل نحو 40 ألف طالب وطالبة في الفرع العلمي، و46 ألفا في الفرع الأدبي، وبلغ عدد المسجلين للفرع الشرعي نحو 126 طالبا.

وأما في الفروع المهنية، فقد سجل نحو 4500 مشترك في الفرع الصناعي، ونحو 2800 في الفرع الزراعي، إلى جانب 1300 في الفرع الفندقي والسياحي، و4900 في فرع الاقتصاد المنزلي.

إلى ذلك، يستكمل طلبة الثانوية العامة اليوم امتحان الدورة التكميلية، حيث سيتقدم للامتحان 31417 طالبا وطالبة في الفروع كافة.

 

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، سيتقدم الطلبة للامتحان في مباحث الفيزياء والعلوم الإسلامية والنظم الإسلامية وفقه الدعوة والصناعات الزراعية والدوائر الأمامية والتدبير الفندقي والإدارة والسلامة المهنية ونظم المعلومات الإدارية والفيزياء المهنية.

 

وسيكون الامتحان على جلستين؛ الأولى يتقدم فيها 30254 طالبا وطالبة، أما الجلسة الثانية فسيتقدم فيها 1163 طالبا وطالبة.