الشبول يفتتح ملتقى قادة الإعلام العربي

{title}
صوت الحق - عبير كراسنة-مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، افتتح وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول اليوم الأحد، الدورة الثامنة من ملتقى قادة الإعلام العربي، الذي ينظمه الملتقى الإعلامي العربي بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية، ووزارة الاتصال الحكومي.

وقال الشبول في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية: أن مشاركة أصحاب الخبرة في الإعلام في هذا الملتقى، تعد مسألة في غاية الأهمية للتذكير بقواعد المهنة وقوانينها ومواثيقها والتزاماتها في مواجهة ما التبس على العامة "بين ما هو إعلامي ملتزم وبين ما هو فوضوي يشيع الكراهية والأخبار الكاذبة ويعتدي على خصوصيات الناس"، وذلك بحضور أمين عام وزارة الاتصال الحكومي ومدراء مؤسسات الإعلام الرسمي، وعدد من الإعلاميين الأردنيين والعرب .

وأضاف الشبول إن العالم يعيش اليوم حالة أصبحت فيها جميع وسائل الإعلام تحت التهديد، وأن التكنولوجيا الحديثة أعطت البشرية فرصة غير مسبوقة في الاتصال والتواصل الإنساني، لكنها في المقابل تركت المجتمعات الإنسانية فريسة للتطرف والكراهية والإشاعات والاعتداء على كرامات الناس وانتهاك حقوق الأطفال والفئات الأكثر تضررا في المجتمعات.

وبين أن هناك تحديين كبيرين أمام وسائل الاعلام أولهما، الحفاظ على الجمهور من دون التسابق على الأخبار الكاذبة والإشاعات والانزلاق إلى خطاب ومفردات غير معهودة في الخطاب الإعلامي، وثانيهما الحفاظ على حصتها في سوق الإعلان الذي بات يتبخر شيئا فشيئا بفعل وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح الشبول، أن الأردن طرح على وزراء الإعلام العرب مشروع قانون عربي بصفة القانون الاسترشادي لتنظيم العلاقة مع شركات الإعلام الدولية، مستفيدا من تجربة الاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص، لافتا الى أن مشروع القانون يتضمن حماية القضايا العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية من الدعاية السلبية، إضافة إلى حماية الأطفال والناشئة ومحاربة خطاب الكراهية، والأخبار الكاذبة والاعتداء على الخصوصية، إلى جانب حق وسائل الإعلام في سوق الإعلان.

وفي نهاية كلمته، أثنى الشبول على دور قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية على تنظيم اللقاءات العربية التي تعزز من العمل العربي المشترك، متطلعا إلى التوصيات والمقترحات التي ستصدر عن الملتقى بما يخدم مستقبل الإعلام العربي.

من جانبه،أشار الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي، إلى أهمية ملتقى قادة الإعلام العربي والمبادرات التي تطرح من خلاله لتعميق الحوار حول أفضل المقاربات لتطوير الإعلام العربي والتفاعل البناء مع تحولات المشهد الإعلامي، بالإضافة إلى أهمية مشروع القانون الاسترشادي الذي قدمه الأردن عبر وزارة الاتصال الحكومي لتنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي وحماية المستخدمين من المحتوى غير القانوني بما فيه محاربة التطرف وخطاب الكراهية.

وبين الخطابي أن هذا المشروع عمم على الدول العربية في إطار التوجه الاستراتيجي لمجلس وزراء الاعلام العرب للتعاطي مع الشركات الرقمية العالمية، على أن يعرض خلال الشهر المقبل على اللجنة الدائمة للإعلام العربي و المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام في دولة الكويت .

تصوير : أيهم درويش