169 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وبلجيكا

{title}
صوت الحق - بحث مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين، اليوم الثلاثاء، مع سفير مملكة بلجيكا سيرج ديكشن، تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، ودور مجتمع الأعمال بهذا الخصوص.

وحسب بيان للجمعية، استعرض رئيس الجمعية حمدي الطباع، دور الجمعية في الترويج الاستثماري لأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية الواعدة بالمملكة وحرصها على تعزيز مكانة الأردن وعلاقتها الخارجية على المستوى الدولي

ولفت إلى أن الجمعية التي تأسست عام 1985، تمثل 11 قطاعاً مهما للاقتصاد الوطني، وتسعى لتكون بمثابة الذراع الاستثماري لدى المملكة وبما يسهم في زيادة ثقة المستثمرين بالأردن كوجهة آمنة للاستثمار.

وأشار الطباع خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية، إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة بالمملكة ولا سيما بقطاعات السياحة والطاقة والمال، مبينا أن مدينة العقبة تتمتع بالعديد من الفرص الاستثمارية إلى جانب تميزها بالخدمات اللوجيستية والتي يمكن من خلالها الربط مع موانئ بلجيكا.

بدوره، أبدى السفير ديكشن استعداده للتعاون مع الجمعية لتطوير علاقات بلاده الاقتصادية مع الأردن والبحث عن الفرص غير المستغلة وزيادة المبادلات التجارية والاستثمارات المشتركة، وبما يتوافق مع الروابط التاريخية بين البلدين والقائمة على الاحترام المتبادل.

وأوضح بأن للأردن مكانة مرموقة على مستوى الإقليم ويتمتع بمزايا تنافسية فيما يتعلق بالبيئة الاستثمارية وبخاصة الاستقرار والتميز بريادة الأعمال ولديه العديد من قصص النجاح لشركات ناشئة تمكنت من التطور على مستوى العالم.

واكد السفير ديكشن أهمية العمل لزيادة التبادل التجاري والاستثماري وتوسيع القاعدة التصديرية وتنويعها وتفعيل دور رجال الأعمال والتعاون والتشبيك بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين.

وحسب الجمعية بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين عام 2021 ما يقارب 169 مليون دولار، منها 35 مليون دولار صادرات للاردن تركزت بالألبسة والألمنيوم والمنتجات الكيماوية.

وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة الجمعية المهندس عبد الرحيم البقاعي وميشيل نزال والمهندس يُسري طهبوب وأيمن العلاونة، ومديرها العام طارق حجازي، ورئيس جمعية الأعمال والصداقة الأردنية البلجيكية شكري سلفيتي.