أمانة عمّان : تكثيف حملات مكافحة الكلاب الضالة ورصد كلف تشغيلية لإدامة عمل مركز رعاية الحيوان

{title}
صوت الحق -

أكد الناطق الإعلامي لأمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة أن الأمانة تقوم بعمل حملات للتعامل مع الكلاب الضالة في جميع مناطق التابعة لها.

وقال الرحامنة اليوم الإثنين، إن كوادر أمانة عمان كثفت حملات مكافحة الكلاب خلال الايام الماضية للتقليل من اعدادها، خصوصا بعد حدوث عدة عمليات اعتداء من كلاب على مواطنين في مختلف مناطق المملكة.

وبين أن امانة عمان تتعامل مع الكلاب الضالة من خلال تطبيق برنامج "ABC" للسيطرة على هذه الكلاب عن طريق تقليل اعداد المواليد، لافتا الى أنه يتم من خلال البرنامج جمع الكلاب الضالة من مواقع تواجدها، ومن ثم تعقيمها من خلال اطباء مختصين وتحصينها بالمطاعيم اللازمة واعادتها الى مواقع جمعها، وذلك بهدف تقليل اعدادها وضمان عدم نقلها للامراض.

واشار الى أنه يتبع لأمانة عمان مركز لرعاية الحيوان يتم من خلاله تطبيق برنامج "ABC" يقع بالقرب من المقبرة الاسلامية.

واوضح أن هذا المبنى قائم ويحتوي على كافة التجهيزات اللازمة، والتي تم توفيرها على مدار الاعوام السابقة، منوها الى أنه يرصد حاليا كلف تشغيلية لإدامة العمل فيه وتختلف من سنة لاخرى وحسب المطلوب من مواد التخدير والعلاجات اللازمة ومعدات الامساك وغيرها.

ولفت الى أن نظام "ABC" فعال للسيطرة على الكلاب وخفض اعدادها، مشيرا الى أنه ثبت نجاحه في الدول المطبقة له.

وأضاف أن البرنامج يحتاج لفترة زمنية لتظهر نتائجه على ارض الواقع، منوها الى أنه كلما زاد عدد الكلاب التي تم التعامل معها ضمن البرنامج يتم خفض الاعداد بشكل اكبر، مؤكدا ان عدم تطبيق البرنامج في باقي البلديات يشكل تحدي واضح في إظهار نتائجه.





المصدر : وكالة انباء سرايا الاخبارية