هيئة الطاقة توضح حول "كسارات" الجيزة وتأثيرها على مدرسة

{title}
صوت الحق - أوضح مصدر مسؤول في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، أن الهيئة وبعد ورود ملاحظات حول تأثر بناء مدرسي في قرية الباسلية بلواء الجيزة، جراء التفجيرات التي تتم في مواقع الكسارات الكائنة في منطقة الذرة قامت بتشكيل لجنة للكشف على مبنى المدرسة والمباني السكنية في القرية.

وقال المصدر الثلاثاء، إنه تبين وبحسب تقرير اللجنة المشكلة والتي ضمت ممثلين عن متصرفية الجيزة والدفاع المدني ووزارة الاشغال العامة وجهات ذات علاقة أنه لا يوجد أي تأثير على مبنى المدرسة بالإضافة للمنازل في القرية والتي في معظمها مبان قديمة.

وبين أن الهيئة قامت بوضع أجهزة قياس الاهتزازات دون علم أصحاب المقالع على سطح المدرسة ومبان قريبة من موقع الكسارات وحدثت عمليات التفجير في الكسارات ولم تسجل هذه الأجهزة أي قياسات لاهتزازات خارج حدود الاهتزازات الطبيعية.

وشدد على أن الهيئة ومن خلال كوادرها المختصة بالمراقبة والتفتيش على عمل المقالع بشكل دوري ومستمر.

ولفت إلى أن المدرسة تبعد تقريباً 3 كم عن موقع الكسارات وهناك حاجز طبيعي بين موقع الكسارات والتجمعات السكانية (وادي سحيق) مشيرا إلى أن التفجيرات تتم تحت اشراف الجهات الأمنية وضمن الحدود المسموح بها.

وأشار إلى أن هناك في المنطقة مدرسة للذكور وهي مبنى قديم وقريبة جداً من مدرسة الاناث حديثة البناء، ومع ذلك لم يصدر شكاوى من قبلها بسبب التفجيرات.

وكان تغيب عدد من طلبة مدرسة في قرية الباسلية للإناث حسب ما افاد أهالي الطلبة مدير تربية الجيزة أحمد عمر المساعفة خلال زيارة للمدرسة بعد ورود ملحوظة تغيب الطلبة عن المدرسة "أنهم يعانون من وجود كسارات في نفس المنطقة وبحكم عملها فإنها تصيب المنطقة باهتزازات تشكل خطراً حقيقياً على المبنى المدرسي"، وفق ما نشرت مديرية تربية الجيزة على فيسبوك.

ووجه المساعفة قسم الأبنية في المديرية لسرعة الكشف وتفقد المبنى المدرسي، كذلك تواصل من خلال اتصال هاتفي مع متصرف لواء الجيزة من أجل اتخاذ اللازم بهذا الشأن.

وأكد مدير التربية أن سلامة الطلبة هي من أولى أولوياته وأنه سيتابع الموضوع عن كثب.