الجمارك تصدر خطوات لتصديق شهادات المنشأ بحسب الأفضلية التجارية بين الدول

{title}
صوت الحق - فوض وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، دائرة الجمارك بالمصادقة على شهادات المنشأ (TPS-OIC) الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقررت الدائرة، بحسب تعميم للقطاعات الصناعية والتجارية ووصل نسخة منه عمون، اتخاذ جملة من الخطوات لتصديق تلك الشهادات لغايات التصدير للدول التي تمنح المملكة مزايا تفضيلية، وفقا للأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتاليا الخطوات:

أولا: لا يتم المصادقة على شهادات المنشأ (OIC) الا بعد تنظيم جمركي نوع (EX1) من قبل صاحب العلاقة أو من يفوضه ويتعين أن يرفق بالبيان الفواتير، وشهادات المنشأ الوطنية الخاصة بالبضاعة المصدرة صادرة عن غرف الصناعة أو غرف التجارة، شريطة أن تكون الشهادة الوطنية مظهرة بعبارة تفيد أن هذه الشهادة تصلح لغايات إصدار شهادات المنشأ (OIC) ومصادق عليها من قبل وزارة الصناعة والتجارة / مديرية التنمية الصناعية وبدون ذلك لا يمكن المصادقة على الشهادة.

ثانيا: يجب أن تكون معلومات شهادة (OIC) مطابقة للمعلومات المثبتة في بيان الصادر والفاتورة وشهادة المنشأ الوطنية من حيث أسم المصدر الأردني وأسم المستورد الأجنبي ورقم البوليصة والوزن والعدد ووصف المنتج.

ثالثا: يقوم موظف مخصص لهذه الغاية بفتح سجل وملف خاص في مراكز الخروج للاحتفاظ بنسخة عن شهادات المنشأ (OIC) وصورة عن الفاتورة وشهادة المنشأ وبيان الصادر وبأرقام متسلسلة ولمدة (3) سنوات على الأقل.

رابعا: يكون الموظفون المخولون بالتوقيع والمصادقة على شهادات الحركة (EUR1، EUR-MED) مفوضون بالتوقيع والمصادقة على شهادات المنشأ (OIC) ويتم استخدام نفس الختم المخصص لذلك والمصروف لهم.