تخبط بالقرارات ..عياش يطالب الحكومة بالتراجع عن الآلية الجديدة لمنح الإعفاءات الطبية

{title}
صوت الحق - لوزان عبيدات 

طالب النائب الدكتور ، هايل عياش ، الحكومة بالتراجع عن الآلية الجديدة لمنح الإعفاءات الطبية بأسرع وقف .

وقال عياش في تصريح صحفي ، اليوم الأثنين ، " قرار الحكومة بوقف إصدار الإعفاءات الطبية من خلال رئاسة الوزراء قرار خاطئ ويجب على الحكومة التراجع عنه باسرع وقت " .

وأضاف " هذا يشكل ذلك ضربة قوية للمواطن الأردني الذي لن يكون بمقدوره تحمل التكاليف الباهظة للعلاجات المستشفيات الحكومية التي تعاني من نقص في الكوادر وبعض الخدمات الطبية وفترات الانتظار الطويلة على الطوابير " .

وتابع " تخبط بالقرارات وخاصة للمناطق الفقيرة من حيث الديمغرافية والجغرافيا كمدن الزرقاء والمناطق المحيطة بها  " .

وختم عياش بالقول " هذا الشيء الوحيد الذي كنا نخدم به المواطن الكادح والفقير وهذا مما يشكل ضغط كبير على النواب لعدم المقدرة على تلبية احتياجاتهم العلاجية  " .

وكانت الكتل النيابية (التيار الديمقراطي، الائتلاف الوطني، المستقبل، العهد، القرار، البرنامج، العدالة) قد أصدرت  بيانا ردا على قرار الحكومة بإيقاف منح المواطنين الاعفاءات الطبية من رئاسة الوزراء، رغم رصد المبالغ المالية اللازمة لهذه الغاية ضمن الموازنة العامة لهذا العام. 

وقالت في البيان  "إن هذا القرار من شأنه أن يزيد العبء على كاهل المواطنين، في ظل عدم توفر ونقص الخدمات الصحية والطبية المناسبة في جميع المحافظات وخصوصاً في الأطراف منها بالشكل الذي يتناسب مع تقديم الخدمة الفضلى للمرضى وكرامة المواطن الأردني. فضلا عن عدم توفر ونقص الكوادر والتخصصات الرئيسية والفرعية في مستشفيات تلك المحافظات."