افتتاح المؤتمر الدولي "المفرق التراث الثقافي ومحيطها البيئي - مقصد سياحي عالمي"

{title}
صوت الحق -

بحضور سمو الأميرة دانا فراس رئيس ايكوموس الأردن وسفير اليونيسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، افتتح في جامعة آل البيت اليوم الاثنين، المؤتمر الدولي "المفرق التراث الثقافي ومحيطها البيئي – مقصد سياحي عالمي".

وقالت سموها إن المفرق تعد موطن العديد من الحضارات، ونقطة ارتباط الشعوب والثقافات في المناطق المحيطة، إذ تتميز بغناها بالموارد الأثرية والتراثية والثقافية، والتي تعد حجر الأساس في بناء الهوية الأردنية.

وأضافت أن المفرق تُعد مثالاً حياً لتنوع النسيج الاجتماعي في الأردن وعمق تاريخه وثقافته، مشيرة إلى أن المسؤولية مشتركة وجماعية للمحافظة على الأماكن الأثرية من العبث والضياع ووضع المفرق ومحيطها ضمن مناطق الجذب السياحي على المستوى المحلي والعالمي.

من جهته، قال رئيس جامعة آل البيت الدكتور هاني الضمور إن هذا المؤتمر الذي يأتي ضمن احتفالات الجامعة باليوبيل الفضي لتأسيسها، يهدف إلى توطيد أواصر التواصل والتشبيك الإيجابي مع المجتمع المحلي والوطني والإقليمي والدولي وينبثق من رسالة الجامعة في الإشعاع الحضاري الحديث المبني على تمازج الأصالة والعراقة والحداثة ومواكبة التطور لما فيه خدمة للعلم والإنسانية.

وأضاف أن خصوصية هذا المؤتمر تأتي باهتمامه بالإمكانات والموارد والمصادر الأثرية والتراثية والثقافية التي تزخر بها منطقة المفرق ومحيطها من ريف وبادية واهتمامه بالكشف عن أنماط جديدة غير تقليدية من السياحة المستدامة كسياحة البادية والصحراء وسياحة التأمل وسياحة المغامرات والتخييم ومراقبة الفلك.

وبين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور مهند طراد أن الهدف من المؤتمر يكمن في الكشف عن الإرث والمخزون الثقافي لمحافظة المفرق، ليساعد في تحقيق برامج تنموية يمكن أن تقدم فرص عملية منتجة للمجتمع المحلي، ووضع استراتيجية لتطوير السياحة المستدامة في المفرق ومحيطها إضافة إلى إتاحة الفرص لتبادل الخبرات والتجارب بين المؤسسات والهيئات ذات الصلة بموضوعات المؤتمر وتعزيز التعاون في مجالات السياحة والتراث.

وافتتحت سمو الأميرة دانا فراس على هامش المؤتمر الذي يستمر 3 أيام معرضاً أثرياً تراثياً يحتوي على مقتنيات أثرية من متحف سمرقند في جامعة آل البيت.


بترا