لجنه الصداقه الاردنيه الايرلنديه تدرس سبل تعزيز العلاقات الثنائيه بين بلدين الصديقين

{title}
صوت الحق - - بحثت لجنة الصداقة الأردنية الإيرلندية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، اليوم الأربعاء، مع السفيرة الايرلندية لدى المملكة ماريان بولجر، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وقال العين الحمارنة إن العلاقة الأردنية الإيرلندية قوية ومتينة ومتميزة في مختلف المجالات والمستويات، مؤكدًا أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون المشترك التي تجمع البلدين الصديقين، والبناء عليها خاصة في المجالات السياسية والتكنولوجية والإقتصادية والصحية والتعليمية.

وأشار إلى المواقف المشتركة التي تجمع البلدين الصديقين وتطابق وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية الراهنة في المنطقة لتحقيق الأمن والسلام، مثمنًا الموقف الرسمي لايرلندا تجاه القضية الفلسطينية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وصلابة ومصداقية البرلمان الايرلندي في الدعم المتواصل والثابت للشعب الفلسطيني.

بدورها، أكدت السفيرة ماريان بولجر، إعتزازها بالعلاقات الوطيدة المتميزة التي وصل إليها البلدين، ولاسيما العلاقات السياسية، ومساهمة الأردن الرئيسة في الحفاظ على السلام والإستقرار في المنطقة، مشيرة إلفى أن الأردن يعد شريكًا إقتصاديًا لإيرلندا من خلال التبادل التجاري المتزايد بين البلدين، والتعاون القائم في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، والصحة، والأغذية، والتعليم.

ولفتت إلى أن بلادها ملتزمة بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشارت إلى تشابه المجتمعين الأردني والإيرلندي فيما يتعلق بالإعتماد على الموارد البشرية لتحقيق التنمية الإقتصادية بشكل أساسي.

بدورهم أكد الأعيان الحضور متانة العلاقات الأردنية الإيرلندية، وأهمية زيادة التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، ولا سيما التعليمية والتجارية والبرلمانية والسياحية لإحتواء المملكة على العديد من المواقع السياحية العالمية.