الخصاونة من "آثار اليرموك" تشرف على دورة تدريبية اقليمية بعنوان "من موقع الحفرية الى المتحف"

{title}
صوت الحق -

عقدت في المسرَّع الضوئي الخاص بأبحاث العلوم التجريبية والتطبيقية في الشرق الأوسط (سيسامي) في السلط، دورة تدريبية إقليمية للدول العربية وشرق اسيا بعنوان (من موقع الحفرية الى المتحف (From excavation site to museum

والتي أشرف على تنظيمها الدكتورة سحر الخصاونة من كلية الآثار والانثروبولوجيا في جامعة اليرموك، والدكتور الليث الدرابيع من هيئة الطاقة الذرية الاردنية، وبدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتهدف الدورة الى تدريب المشاركين على تحليل وتوصيف وتأريخ القطع الأثرية، وأعمال الترميم للمحافظة عليها قبل عرضها في المتاحف.

وضمن برنامج الدورة، قام المشاركون بزيارة الى متحف البتراء وموقع البتراء الاثري، حيث قدمت الخصاونة شرحا للمشاركين عن مدفن العصر الحجري "بعجة" والعقد الذي وجد في المدفن، بالإضافة الى وسائل الحفظ الوقائي المستخدمة في المتاحف.

كما قدم الأستاذ إبراهيم فرجات، مدير متحف البتراء، شرحا مفصلاً عن المتحف، حيث أشار الى وجود 8 قاعات في المتحف تحوي أكثر من 300 قطعة أثرية سياحية استخرجت من البتراء، كما تحدث عن تقنيات العرض الحديثة المستخدمة في المتحف مثل وجود شاشات تفاعلية توضيحية داخل القاعات.