عماد حجاج : كاريكاتير الملثم وتبادل الأسرى" فُهم بشكل خاطئ

{title}
صوت الحق -

قال رسام الكاريكاتير الأردني عماد حجاج، إن توقيت النشر والرسومات المتداولة الآن لم يتم في ذات الوقت وأخذت من موقع كاريكاتير في هولندا ، لافتا أن الذي قام بنشر هذه الصور اختار 3 رسومات محددة ونشرها على فترات متباعدة. 

 

وبين في اتصال هاتفي عبر إذاعة ميلودي الأردن لبرنامج "جيسي لايف" مع الزميلة جيسي أبو فيصل ، أنه يحاول من خلال عمله إيصال صوت غزة وأهلها لكل العالم وبكل اللغات وبكل الخطوط والألوان. 

 

واعترف حجاج أنه في بعض الرسومات قد اجتهد بها بشكل خاطئ وفهمت بمنظور آخر، مشيرا إلى أنه لا يجب الحكم على شخصه إلا بكامل رسوماته والخطأ وارد .

 

وبخصوص رسمة "تبادل الأسرى ، قال " كانت فكرتي أن هذا التبادل قاس ومادة التبادل هي من الأطفال والنساء والعجزة ، ويوجد لدي رسومات عديدة أوضح بها عدم المساواة بين حركة حماس والاحتلال"  .

 

وفي خضم رده على رسمة "الملثم" التي تم تداولها بشكل كبير ، أكد حجاج أنه نشرها من 10 أيام لوصف إسرائيل بجماعة داعشية  ، منوها أن صورة الوجه عبارة عن كتلة تمثل علم إسرائيل ويده وجسمه تمثل الخراب الذي قام به الاحتلال على غزة .

 

ولفت أن الرسومات تنشر بشكل مباشر دون الرجوع إلى أحد وحرية التعبير يحرم منها رسام الكاريكاتير وهو الحلقة الأضعف في الجسم الاعلامي ، معتبرا أن أكثر مادة يتم فهمها بشكل خاطئ بكل المواد الإعلامية هي الكاريكاتير .

 

وتابع حجاج أنه لا يسعى إلى الشهرة وكسب المتابعين ، بل يستغل رسوماته وموهبته لإيصال مواقفه. 

 

وحول جملة "إنه اجتهاد ورسم على الآيباد !" التي أسردها في توضيحه الأخير الذي نشره عبر صفحته الرسمية بمنصة (x) ، قال إنها جملة خرجت منه بعفوية وبكل صدق وليست من منظور آخر كما تم فهمها من قبل البعض.