فوز أبو سنينة تشهر مجموعتها القصصية "سجون خاصة"

{title}
صوت الحق -
أشهرت القاصة الشابة فوز أبو سنينة، مساء أمس الأحد، في دائرة المكتبة الوطنية بعمان، مجموعتها القصصية "سجون خاصة"، والتي تأتي في 138 صفحة من القطع المتوسط، متضمنة 19 قصة، كتبتها من وحي تنقلها بين مجموعة من البلدان.
وشارك في حفل الإشهار الذي رعاه، مندوباً عن وزيرة الثقافة، مدير الدراسات والنشر في الوزارة، الدكتور سالم الدهام، الكاتب والروائي رمضان الرواشدة، والناقدة وداد أبو شنب، ومدير دار فضاءات، الناشر جهاد أبو حشيش، وأدارته الكاتبة تهاني روحي.
وقال الرواشدة، في سياق قراءته للمجموعة القصصية، إنه وجد نفسه أمام موهبة متميزة، من حيث الومضة القصصية، كون الكاتبة تتمتع ببناء محكم ولغة أثيريه وقص حكائي ممتع يشد القارئ بقوة، لأن يتابع بقية قصص المجموعة، التي تمتاز بلغة شفيفة وبانسيابية الكلمات، فتعطي قارئها انطباعاً حقيقياً بأنه أمام قصص مبتكرة ومصنوعة ببراعة.
بدورها، أشارت أبو شنب إلى أن الكاتبة بارعة في صناعة الدهشة، من خلال تقديم دلائل تقدمها للقارئ بين الحين والآخر، إلا أنها تكسر أفق انتظاره بخاتمة غير متوقعة، تشد القارئ للغوص أكثر في باقي قصص المجموعة، كونها تضفي أبعادًا إنسانية على الأشياء مثل: الخيمة، القيثارة، الشجرة، الشمس، والريح، مما يمنح القصص بعدًا حميميًا يقرب الفكرة للقارئ ويجعله يتعاطف معها.
وأشاد أبو حشيش بالتطور الملحوظ الذي ظهر على الكاتبة، منذ أن صدرت لها مجموعتها القصصية الأولى "كسرة من روح" العام الماضي، مبيناً أن مجموعة "سجون خاصة" تحمل قصصها، أبعاداً فكرية عميقة، محملة بالإنسانية بما فيها من قراءة متأنية للواقع.
يُذكر أن الكاتبة من مواليد القدس وتعيش حاليًا في إيطاليا بعد أن تنقلت للعيش في عدة بلدان، وهي حاصلة على ماجستير في الإدارة الهندسية من الجامعة الأمريكية في بيروت.