قانوني: مباشرة العمل النيابي تكون بعد أداء القسم

{title}
صوت الحق -
لوزان عبيدات - مع قرب بدء الدورة العادية الأولى للمجلس النيابي العشرين، بدأ مجموعة من النواب بممارسة عملهم النيابي من خلال تبني المذكرات وإرسال الأسئلة للمسؤولين حول قضايا تهم الوطن والمواطن.

الخبير القانوني الدكتور وليد القاضي أوضح أنه لا يجوز للنائب ممارسة عمله قبل أداء اليمين الدستوري، مبينًا أن صفة النائب ومركزه القانوني يكتسبهما بمجرد إعلان النتائج ونشرها في الجريدة الرسمية.

وقال القاضي لـ "صوت الحق" إن ممارسة الأعمال لا تكون إلا بعد أداء القسم القانوني، موضحًا أن المادة (80) من الدستور الأردني تنص صراحةً على أن النائب يبدأ عمله بعد أداء القسم وافتتاح المجلس من قبل جلالة الملك.

وأضاف القاضي أنه وبعد الافتتاح يترأس المجلس أقدم الأعضاء، ومن ثم يقوم الأعضاء بتأدية القسم والشروع في الأعمال والمهام التي حددها المشرع في الدستور الأردني.

وأشار إلى أن النظام الداخلي لمجلس النواب، وبحسب المادة 3، ينص على: "يقوم الرئيس المؤقت بإنفاذ حكم المادة (80) من الدستور قبل الشروع بالأعمال، ويقسم النواب يمينهم بالصيغة الآتية: (أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور، وأن أخدم الأمة، وأقوم بالواجبات الموكولة إليّ حق القيام)". وذلك في حال كان جميع أعضاء المجلس قد تم انتخابهم مجددًا.

كما تنص المادة 80 من الدستور الأردني على: "على كل عضو من أعضاء مجلسي الأعيان والنواب قبل الشروع في عمله أن يقسم أمام مجلسه يمينًا، نصه: (أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا للملك، وأن أحافظ على الدستور، وأن أخدم الأمة، وأقوم بالواجبات الموكولة إليّ حق القيام)