زعيم المعارضة في إسرائيل: يجب استبدال نتنياهو رغم الحرب

{title}
صوت الحق - طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، الأربعاء، باستبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رغم الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة، لافتاً إلى أن البلاد "فقدت الثقة" في إدارته.



وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق في تصريحات للقناة الثانية عشرة، إنه يجب استبدال رئيس الوزراء (نتنياهو) رغم الحرب. لقد فقدت البلاد الثقة في رئيس الوزراء، ولا يمكن إدارة حملة كهذه". 

وأضاف: "ليست هناك حاجة إلى الذهاب إلى الانتخابات، نحن بحاجة إلى حكومة مختلفة في هذا الكنيست. نحن بحاجة إلى رئيس وزراء آخر من الليكود".

لبيد ينتقد نتنياهو
وكان زعيم المعارضة انتقد، نتنياهو، بعدما أفادت تقارير بأنه ربط بين احتجاجات جنود الاحتياط والهجوم الذي شنته حركة "حماس" في 7 أكتوبر الماضي.

وقال لبيد خلال اجتماع لكتلة حزبه "يش عتيد" في الكنيست: "في كل مرة يفعل الشيء نفسه: يغرد ثم يحذف، ويقول شيئاً ثم ينفيه، هذه هي طريقته"، مضيفاً أن "الأمر لن ينجح معه هذه المرة".

وقال لبيد أيضاً: "بينما نلتزم الصمت، يستغل نتنياهو صمتنا، ولا يتوقف أبداً عن إلقاء اللوم على الآخرين؛ بسبب إخفاقاته".

وفي 7 أكتوبر، دعا زعيم المعارضة في إسرائيل، رئيس الوزراء إلى "تشكيل حكومة طوارئ" لمواجهة الأحداث الجارية في قطاع غزة.

وجاء في بيان صدر عن مكتب لبيد: "التقيت للتو برئيس الوزراء نتنياهو، وأبلغته أنه في حالة الطوارئ الحالية، عليّ أن أضع كل الخلافات جانباً، وأن نشكل معه حكومة طوارئ محترفة ومحدودة، تتولى إدارة الحملة الصعبة والمعقدة والمطولة التي أمامنا".

وتابع: "دولة إسرائيل في حالة حرب، لن تكون حرباً سهلة وقصيرة، ستكون لها آثار استراتيجية لم نشهد مثلها منذ سنوات عديدة، هناك خطر كبير في أن تتحول هذه الحرب إلى حرب متعددة الساحات".

وأردف: "يعرف نتنياهو أنه في ظل التركيبة المتطرفة والمختلة للحكومة الحالية، من المستحيل شن حرب، تحتاج دولة إسرائيل إلى قائد سياسي محترف وذي خبرة ومسؤول لقيادتها".